العربي|پارسی|English
  • کانال آپارات دکتر میرزایی
  • کانال تلگرام دکتر میرزایی
+98 21 88223212,13
+98 922 4013258

تعرفوا على مكونات الإبتسامة الهوليوودية
1460 یکشنبه 29 آذر 1394

تصميم إبتسامة ناصر أصول موضوعية تستفاد على تقويم الإبتسامة. يجب الإنتباه إلى الأصول الموضوعية و غير موضوعية و الجمال لتصميم إبتسامة جميلة.

تعرفوا على مكونات الإبتسامة الهوليوودية



طبيب الأسنان التجميلية يستطيع أن يحلل الميزات و النقاط البسيطة في الإبتسامة بصورة دقيقة في ذهنه. الطبيب الجيد في طب الأسنان التجميلية يستطيع أن يقول لماذا تبدو هذه الإبتسامة عالية أو بالعكس ليست رائعة و الأهم من هذا أنه يستطيع أن يميز بصورة دقيقة، أي شيء يجب أن يزيد للإبتسامة أو ينقصها لكي يجعلها أجمل و أيضا لديه المهارة الكافية لهذا العمل. ومن المتوقع يجب أن يكون طبيب الأسنان التجميلية و ذوالخبرة على علم به.


الشكل: تصميم الإبتسامة الهوليوودية

مكونات تصميم الإبتسامة أصول موضوعية تستفاد لتقويم الإبتسامة. و يجب الإنتباه إلى أصول موضوعية و غير موضوعية و الجمال لتصميم إبتسامة جميلة.

غالبية المرضى الذين يراجعون طبيب الأسنان للتشاور، يسئلون سؤالات مشابهة حول تصميم الإبتسامة. هنا نتعرف على عناصر تصميم الإبتسامة مع الصور :

-كوّة قاطعية  (Incisal Embrasures)

من الأسئلة التي تطرح كثيرا في هذه الأيام، هي شكل فضاء V رأسا على عقب بين حافات الأسنان. هذا الفضاء المثلثي الشكل يسمى كوة قاطعية.


الشكل: سطوح الإصطكاك و الكوّات (فضاء بشكل V رأسا على العقب) بين الأسنان الأمامية

كوة قاطعة (الفضاء بين حافة القاطعة للأسان) مع أنها تعتبر من أهم العناصر في تصميم الإبتسامة، لا يُنتبه إليها كثيرا. غالبية المواصفات الموجودة في الإبتسامة ترتبط بالشكل و عمق هذه الفضاوات المثلثي الشكل الصغيرة. في الواقع نحن نستطيع أن نصلح الإبتسامات التي تبدو سيئة جدا و مسنة و نجمّلها بتغيير كنتورات الكوّة القاطعة فقط. النسب المئوية التي تشاهدونها في الأعلى، تحكي عمق الكوة القاطعة بالنسبة إلى طول سطح الإتصال بين السنين. عمق الكوة بين السنين الأمامي يكون 10 إلى 20 بالمئة من مكان الإتصال بين السنين. عمق الكوة القاطعة بين السنين المجاورين  لهما أعمق منهما بقليل و كلما ندرس الأضراس الخلفية تصبح الكوات أعمق. هذه النسب، هي مواصفات الأسنان و الإبتسامة الطبيعية. أكثر المرضى يفكرون بأن يكون عمق الكوات القاطعة قليلا جدا.


الشكل: كوات صغيرة مع عمق قليل (الإبتسامة الهوليوودية)

في الإبتسامة الهوليوودية تكون الكوات أقل عمقا و إن تنظم و تصلح فوق الحد، يمكن أن تبدو إصطناعية. في التفسير القديم من الإبتسامة الهوليوودية ، تجب أن تكون الأسنان الجميلة كأسنان نجوم السينما، كلها مشابهة . ولكن التفسير الجديد من هذه الإبتسامة يرتبط بمظهر فريد من نوعه و المتناسق للإبتسامة. نسبة عمق الكوة في الرجال أقل عمقا بالنسبة للنساء.


الشكل: الكوات الأعمق و أشبّ و أكثر نسائية في الإبتسامة الهوليوودية الجديدة

يجب تحذير المرأة التي تريد أن يكون لديها عمق الكوة قليلا و صغيرا لأن هذه الصفة من الصفات الرجالية. إضافة إلى ذلك عندما نسنن في الطفولة، تكون الكوات أعمق و مع كبر السن تفرك حافات  القاطعة لأسناننا الأمامية وتسبب أن تكون الكوات أقل عمقا و أصغرا، إذا بهذه المواصفة تبدون مسنا أكثر من أن تكون لديكم إبتسامة أشبّ. الإبتسامة النسائية تجب أن تكون أعمق لكي نشعر بقية المواصفات النسائية معها.

شكل الأسنان


الشكل: ثمانية خطوط الطفيليات الموجودة في الأسنان

و لا يمكن تغيير أشكال الأسنان و خط الطفيليات الأسنان بل يمكن تناوب و الزاوية الميل المحورية و خصوصيات الأسنان أيضا. يستطيع طبيب الأسنان أن يجعل الأسنان أعرض و أيضا يستطيع أن يسطح سطح الأسنان التي تكون مظهرها غير مرتبة. التعرف الكافي على خط الطفيليات و مهارة تغييرها لإنشاء مظهر متفاوت في الاسنان يعتبر من أهم مهارات طبيب الأسنان التجميلية. هذه القدرة تساعد الطبيب أن يتوفر إمكانية إنشاء المظهر المتفاوت في الأسنان قبل بناء خزف القشرة في المختبر. قدرة المشاهدة  و معرفة خط الطفيليات للأسنان ، تساعد الطبيب ليفهم المشكلة الموجودة في الأسنان و كيفية رفعها لوضع إبتسامة جميلة، جيدا و أيضا تساعده على كيفية رفع هذه المشكلة.

كلما تكون الإبتسامة رجالية و مسنة ، يكون خط الطفيليات أنصع و مظهر الأسنان يكون بشكل مربعي أكثر .


الشكل: إبتسامة اللثة

خط الطفيليات الأسنان النسائية مدورة و مليئة. انحناء خط الطفيليات تجعل الإبتسامة أروع. للإبتسامة الهوليوودية إنحناء  قليل في خط الطفيليات  كأن الشخص وضع خزفا في فمه بشكل غير مناسب و أشبهت أسنانه بحبات المستطيلية للعلكة الأنيقة. خط الطفيليات في هذه الأسنان ناصع جدا. و ارتفاع الكنتوري فيها بشكل ينشأ مظهرا حجيما. من حسن الحظ إنفصل الناس الإبتسامة الهوليوودية الكلاسيكة بأسنان علكية و ناصعة و رغبوا إلى خط الطفيليات المدورة التي تجعل الإبتسامة أجمل و أكثر رزانة.


الشكل: شكل الأسنان في الإبتسامة الهوليوودية

كما تشاهدون في الصورة الأعلى الإبتسامة التي فيها للأسنان الأمامية خط الطفيليات أكثر منحنىً ، تبدو أشبّ و مظهر الأسنان تدللي  و زاوية الميل المحورية للأنياب تشكل عمق كوات القاطعة بالنسبة إلى الأسنان المجاورة التي تعطي مظهرا جميلا لهذه السيدة.

 

رؤية الأسنان عند الإبتسامة

مع كبر السن ، تشاهد أسنان قليلة عند فتح الشفاه و الإبتسامة. تفرك الأسنان الأمامية شيئا فشيئا و تصبح أصغر من قبل. مع ذلك الشفة العليا التي أصبحت مترخية إلى حد ما، تسقط بواسطة القوة الجاذبية و هذا يسبب أن تغطي الشفة الأسنان و بالتالي يشاهد أسنان قليلة عند الإبتسامة. و عندما يزيد سن الشخص، لم تعد تشاهد الأسنان في حالة عادية و عند الإبتسامة يظهر قسم قليل من الأسنان.


رؤية 2 إلى 3 مليمترا من الأسنان عند انفتاح الشفاه

في الإبتسامة التي تشاهدونها في الصورة ، يشاهد أكثر من 3 مليمترا من حافة القاطعة عند إنفتاح الأسنان. هناك عوامل أخرى أيضا تؤثر على رؤية سطح الأسنان عند الإبتسامة الكاملة. إحدى من العوامل العادية الجلد الحشو التي أُجريت في الشفة العليا. إن أجري عمل الجلد الحشو دون الإنتباه إلى التأثير على الإبتسامة ، النتيجة ستكون الإبتسامة المسنة إلى الأبد.  عوض أن يبدو المريض أجمل و أشب، سيبدو مسنا أكثر من الحالة العادية.


بزيادة السن ستشاهد قسم قليل من الأسنان عند الإبتسامة (صورة الجانب الأيسر قبل إصلاح الإبتسامة و صورة الجانب الأيمن بعدها)

إن لا يشاهد قسما كبيرا لدى الإبتسامة ، زيادة طول الأسنان ستكون خيارا مناسبا. و يجب الإنتباه إلى العوامل الأخرى لمناسبة هذا العمل على المريض. تعمل كل الأسنان جنبا إلى جنب و بشكل جهاز مع عضلات مفصل الصدغية –فكية و ماضغة. على طبيب الأسنان أن ينتبه إلى كل أقسام هذا الجهاز و إلا يمكن أن تكون مضاعفات بزيادة طول أسنان الأمامية أو الأسنان الأخرى.

الأسنان العاكسة أو المنحرفة للضوء

إن بيّضتم أسنانكم ولكن الإبتسامة مظلمة بعد ، يمكن أن يطرح بأن أسنانكم تنحرف الضوء. الأسنان التي لم تكن ناصعة تبدو أصغر و أكدر من الأسنان الناصعة. الأسنان الأمامية عندما تشاهد من الملف الشخصي يجب أن تكون ناصعة. غالبية الأسنان الأمامية منحرفة و حافاتها مائلة إلى الداخل. عندما تكون الأسنان هكذا لا تنعكس الضوء من سطح الأسنان و تنحرف و لا تنعكس في عين الزائر و بالتالي تبدو مظلمة و كدرة.

عاكسة الأسنان الأمامية

عندما تكون الاسنان ناصعة ، لا تنعكس الضوء على سطح الأسنان و تعود إلى عين الزائر و لهذا تنشىء صورة مشرقة من الأسنان. كيف يمكن تدارك هذه المشكلة؟ بمساعدة الخزف القشرة يمكن أن تكون الأسنان ناصعة. الأسنان التي تميل إلى الداخل ، لا تحتاج إلى التجهيز للقشرة ، أو كمية صغيرة فقط كافية لغرض إزالة سطح الأسنان. الخيار الآخر هو القوس. و يمكن تصحيح هذه القضايا بالقوس بصورة جيدة. و حتى ترفع مشكلات الأسنان الأخرى كالمشيمة و الفجوات بين الأسنان و المشاكل الأخرى بصورة متزامنة. إذا كنتم تبحثون عن إبتسامة جميلة راجعونا لمعرفة أفضل الخيارات و إبدأوا بالعلاج.